Focus

What are the main reasons behind the Skills Gap in the MENA region? Whose responsibility is it to close this growing gap? And is entrepreneurship really the solution to youth unemployment in the region? Experts share their views.

إغلاق التباين بين مهارات الخريجين ومتطلّبات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تتميّز منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بخصائص ديمغرافية واقتصادية فريدة، إذ تبلغ نسبة الشباب تحت الـ 25 عاما 60% من إجمالي عدد السكّان كما يتوقّع أن يدخل أكثر من 100 مليون شاب سوق العمل بحلول عام 2020. يأتي ذلك في ظلّ ارتفاع حاد في نسبة البطالة التي يصل معدّلها إلى 29.8% في فئة الشباب أي ما يعادل حوالي 3.7 أضعاف البطالة في فئة البالغين الأكبر سنا. في مواجهة هذه الحقائق، نجد أنّ الشباب العربي متخوّف حيال مستقبله المهني إذ يرى 71% منهم أن التحدي الأكبر لجيلهم يتمثّل في العثور على وظيفة، وذلك بحسب دراسة استقصائية قامت بها شركة بيت.كم في النصف الأوّل من عام 2015. في المقابل، فرص العمل ليست غائبة كليا عن الساحة الاقتصادية، بل حتى أنّ 61٪ من أرباب العمل يقول أنّ لديه نقص في المهارات في شركته وذلك بحسب الدراسة نفسه. فما هو السبب وراء هذا التباين بين مهارات الخريجين ومتطلّبات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ وعلى من تقع مسؤولية إغلاق هذه الفجوة المتنامية؟ وهل يمكن لريادة الأعمال تقليص معدّل البطالة بين الشباب في المنطقة؟ أسئلة كثيرة يجيب عنها بعض خبراء وايز. 
Themes
Social Innovation & Entrepreneurship, Employment and Skills Gap, Higher Education, Secondary Education

Join the Discussion

1 comments
adfas's picture
adfas
i am also very very love it,I am Amos.z from The forefront of absolute fashion trends, exclusive news presentation! If you want to know more, please continue to pay attention to @http://www.bootsshoppingonline.com and turn on those alerts for more updates on this release. Otherwise, take a look at listed retailers/ raffles below and good luck on the morning of release. Web:www.bootsshoppingonline.com WhatsApp:+8617081681935 Email:maikeliu001@hotmail.com
reply - Sep 14, 2017
X