جائزة وايز للتعليم

الفائز بجائزة وايز للتعليم 2012 - الدكتور ماداف شافان


يقول ماداف شافان "عندي أصدقاء يعملون في مجال تحرير المرأة، وعندي أصدقاء يعملون لإشاعة العلم. وقد قلت لهم إنّ شيئًا مما تسعون له لن يتحقق ما لم يتعلم الناس القراءة والكتابة".

ترعرع ماداف شافان وسط أسرة ناشطة سياسيًا في مرحلة تغييرٍ صاخبة في الهند. بعد نيل درجة الدكتوراه في الولايات المتحدة، عاد شافان إلى الهند في عام 1986 ليدرّس مادة الكيمياء في جامعة مومباي. وقد صعقته محنة فقراء المدينة، واستفاد من تدريبه العلميّ لوضع أحد الحلول الجميلة والبسيطة.

أدرك شافان أن نقص التعليم هو العقبة الرئيسية في وجه التنمية في الهند، وأنه ينبغي العمل لتحقيق نتائج سريعة. ولاقتناعه بقوة التعاون منذ البداية، قام بضم الجهود مع اليونيسف وحكومة المدينة لضمان التحاق "جميع الأطفال بالمدارس، وحصولهم على تعليم جيد".

وقد حفزّه حسّه بالعدالة الاجتماعية على إطلاق رسالة ذات تأثير واسع النطاق وبأقل قدر من التكلفة. وحققت ردة الفعل الناجمة عن الجمع بين العناصر الأساسية للبنية التحتية الحكومية مع موارد الشركات الى جانب الروح التطوعية للمواطنين نتائج باهرة في محو أمية أطفال أحياء مومباي الفقيرة. وقد نجحت هذه الصيغة بسهولة في امتحانات التوسع والتكرار وانتشرت بسرعة في أصقاع البلاد.

انتشرت الرسالة الآن في 17 من أصل 28 ولاية في الهند وتعتبر منظمة براثام -المنظمة غير الحكومية التي شارك شافان في تأسيسها ويتبوأ فيها منصب الرئيس التنفيذي- أكبر مزود غير حكومي لمحو الأمية وتعليم مبادئ الحساب الأساسية لأطفال الفئات الفقيرة في الهند. وتتضمن برامجها الحالية التصدي للتعليم قبل المدرسي، ودعم تعليم الأطفال داخل المدارس وخارجها على حد سواء، ومحو الأمية المعلوماتية والتدريب المهني وتخصيص برامج خاصة للضعفاء والعاملين من الأطفال.

وقد أظهرت دراسات مستقلة أن الأطفال الذين حضروا برامج براثام للمرحلة قبل المدرسية هم أكثر استعدادًا للالتحاق بالمدارس الابتدائية من الأطفال الآخرين من الفئة العمرية ذاتها، وأن أداءهم أفضل بكثير من أداء أقرانهم.

يُعتبر الرصد والتقييم جزءًا من نهج شافان العلمي. وبفضل الجهد التطوعي على الصعيد الوطني، يقوم تقرير براثام السنوي عن حالة التعليم بقياس معامِلات التغير الكمية والنوعية للالتحاق بالمدارس ومرافق التعليم ونتائجه. وقد جرى اتباع هذا النموذج في عدد من بلدان آسيا وأفريقيا.

قال شافان عند تسلمه جائزة وايز للتعليم: "قبل نحو 25 عامًا أدركت أن الحاجة ماسة إلى تفكير جديد قادر على تحسين حياة الملايين من المحرومين في بلادي. وقد ساهم العديد من الأفراد والمنظمات في ما تم إنجازه حتى الآن، وإنني أتشارك هذا التكريم معهم. وتسعى وايز إلى تبني رسالة مماثلة على نطاق عالمي، وأنا أحيي رؤيتها الجريئة ومقاربتها الشاملة. وهذه الجائزة محطة بارزة تذكرني بضخامة الجهود المطلوبة. إنه لشرف عظيم لي أن أحظى بالتقدير من قبل هذا المجتمع الفريد من المبتكرين، وآمل أن أؤدي واجباتي كسفير عالمي للتعليم بكل ما أوتيت من قدرة".

اقرأ سيرة ماداف شافان الكاملة هنا.

 

لجنة تحكيم جائزة وايز للتعليم 2012


تتألف لجنة تحكيم جائزة وايز للتعليم من سبع شخصيات مرموقة حققت مستويات رفيعة من التميز في مجالات عملها. وهم ممن أثبتوا جدارتهم مهنيًا وكمواطنين من هذا العالم. ويلتزم أعضاء اللجنة بقضايا التعليم وحقوق الإنسان ومستقبل مستدام لكوكب الأرض.

تضم لجنة التحكيم:
 
الدكتور جيمس هـ. بيلينغتون،
الولايات المتحدة الأمريكية
سعادة ناليدي باندور،
جنوب أفريقيا                                    
 
Prof. Jeffrey D. Sachs
البروفيسور جيفري د. ساش،
الولايات المتحدة الأمريكية
البروفيسور زو كيفينك،
الصين                                          
السيدة ماري روبنسون،
ايرلندا                                          

 

لجنة جائزة وايز للتعليم


تتألف لجنة جائزة وايز للتعليم من 11 عضوًا ينتمون إلى 10 بلدان ويمثلون قطاعات ووجهات نظر متعددة.

وتضم هذه اللجنة:
 
الدكتورة كارول بيلامي،
الولايات المتحدة الأمريكية
الدكتورة فراني لوتييه،
تنزانيا                                       
الدكتور ألان جودمان،
الولايات المتحدة الأمريكية
الدكتور جاسيك سترزيميتشكني،
بولندا                                           
البروفيسور فصلي جلال،
أندونيسيا                                       
البروفيسور آشا سينغ كانوار،
كندا                                             
البروفيسور مروان عورتاني،
الأراضي الفلسطينية                           
الدكتورة منى مرشد،
الولايات المتحدة الأمريكية
البروفيسور بان غوانغ،
الصين                                            
السيد لوك برونر،
فرنسا                                            
الدكتورة روزا ماريا توريس ديل كاستيلو،
الإكوادور

The WISE Prize for Education

2012 WISE Prize Laureate - Dr. Madhav Chavan

2012 WISE Prize Laureate - Dr. Madhav Chavan


"I had friends working for women’s liberation. I had friends working for popularisation of science. I said to them – none of these things you want to do are possible if people cannot read and write.”  Madhav Chavan

Madhav Chavan was brought up in a politically active family at a time of tumultuous change in India. After completing a Ph.D. in the USA, Chavan returned to India in 1986 to teach Chemistry at the University of Mumbai. He was struck by the plight of the city’s poor, and he applied his scientific training to create a solution of beautiful simplicity. 

Chavan saw that education was the main barrier to India’s development and that action was required that would bring rapid results. Leveraging the power of collaboration from the outset, he joined forces with UNICEF and the city government to ensure “every child in school and learning well”. 

Using his passion for social justice as a catalyst, he launched a mission to create large-scale impact at low cost. The reaction produced by combining the primary elements of government infrastructure, corporate resources and citizen volunteerism had striking results in bringing literacy to Mumbai’s slum children. Futhermore, the formula easily passed the scientific tests of scalability and replicability and spread rapidly across the country. 

Today the mission has expanded to 17 of India’s 28 states and Pratham, the NGO of which Chavan is co-founder and CEO, is the largest non-governmental provider of basic literacy and numeracy for underprivileged children in India. Its programs now address pre-school education, learning support to both in-school and out-of-school children, computer literacy, vocational training and special programs for vulnerable and working children. 

Independent studies have shown that children who have attended Pratham pre-schools are much more likely to attend primary school than other children in their age group, and that they perform more highly than their classmates.

Chavan's scientific method includes monitoring and evaluation. Thanks to a nationwide voluntary effort, Pratham’s Annual Status of Education Report (ASER) measures quantitative and qualitative parameters including enrolment, facilities and learning outcomes. The model has now been replicated in a number of countries in Asia and Africa.

Accepting the WISE Prize for Education, Chavan said: "Some 25 years ago I saw that new thinking was needed to improve the lives of the millions of underprivileged in my country. Many individuals and organizations have contributed to what has been achieved, and I share this tribute with them. WISE is pursuing a similar mission on a global scale, and I applaud its bold vision and inclusive approach. This Prize is a major landmark that reminds me how much more remains to be done. It is an enormous honor for me to be recognized by this unique community of innovators, and I hope to perform my duties as a global ambassador for education to the best of my ability.”  
 

Read the full biography of Madhav Chavan here.
 


Jury


 
 
Dr James H. Billington
Dr. James H. Billington,
USA
 
H.E. Naledi Pandor, MP
H.E. Naledi Pandor, MP,
South Africa
 
Prof. Jeffrey D. Sachs
Prof. Jeffrey D. Sachs,
USA
 
Ms Fatma Rafiq Zakaria
Ms Fatma Rafiq Zakaria,
India
 
Prof. Zhou Qifeng
Prof. Zhou Qifeng,
China                               
 
Ms Mary Robinson
Ms Mary Robinson,
Ireland

 

Committee



Dr. Carol Bellamy,
USA                                     
Ms Frannie Léautier,
Tanzania                                   
Dr. Allan Goodman,
USA
Dr. Jacek Strzemieczny,
Poland                                 
Prof. Fasli Jalal,
Indonesia                               
Prof. Asha Kanwar,
Canada
Prof. Marwan Awartani,
Palestinian Territory
Ms Mona Mourshed,
USA                                        
Prof. Pan Guang,
China                                    
Mr. Luc Bronner,
France
Dr. Rosa Maria Torres del Castillo,
Ecuador