برنامج وايز لتسريع التطوير

برنامج 2015-2016

تأسست المشروعات الخمسة المبتكرة التي اختارها برنامج وايز لتسريع التطوير لعام 2015-2016 في كندا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
 

المشاريع المختارة

 
  • مشروع eduTechnoz

الانتشار: أقليمي
المقرّ الرئيسي: بيكرنج، كندا
تاريخ التأسيس: 2012
مشروع eduTechnoz  هو عبارة عن بوابة الكترونية توفر محتوى تعليمي مرح مثل الألعاب والكتب الإلكترونية وصفحات العمل التفاعلي للأطفال الذين يتعلّمون اللغة العربية. وقد طال هذا البرنامج فئة واسعة من الجماهير على المستوى الإقليمي ليضم أكثر من 50,000 مستخدم من الأطفال وأولياء الأمور والمعلمين والمدارس. وقد تم تصميم محتوى الموقع بناءً على المناهج الدراسية المعتمدة والبحوث المتعلّقة بتطوّر المهارات المعرفية لدى الأطفال. إضافة إلى ذلك، تعمل هذه المنصة على قياس التقدم الفردي للمستخدمين ويمكن تعديلها لتعمل على تنمية مهارات واحتياجات محددة، كما يمكن إعادة ضبطها بما يتوافق مع أي نظام مدرسي. وقد عملت هذه المنصة مع مكتبة قطر الوطنية منذ عام 2014.

> إقرأ المزيد عن مشروع eduTechnoz
  • مشروع كبلر (Kepler)
الانتشار: رواندا
المقرّ الرئيسي: كامبريدج، ماساتشوستس -
الولايات المتحدة الأمريكية
تاريخ التأسيس: 2013 
كبلر (Kepler) هو برنامج جامعي لا يبغي الربح تم تصميمه من أجل دول العالم النامي. ويهدف هذا البرنامج إلى توسيع رقعة ولوج الطلاب القادمين من المجتمعات المحتاجة إلى تعليم عال متميّز. يضم البرنامج أفضل سبل التعلم عبر الإنترنت مثل؛ الدورات الالكترونية التعليمية المفتوحة (MOOCs) والشهادات العلمية الممنوحة عبر الإنترنت بناءً على الجدارة مع حلقات دراسية فعليّة تتطلب الحضور الشخصي وبرنامج تدريب مكثف لتسهيل عملية الانتقال من مرحلة التعليم إلى معترك العمل. ويمنح هذا البرنامج شهادة علمية معتمدة من الولايات المتحدة وتعليما ذا مستوى عالميا وطريقاً للحصول على وظائف جيدة للآلاف من الطلاب في رواندا وذلك بكلفة تقارب الـ 1,000 دولار أمريكي سنويا. 

> لمعرفة المزيد عن مشروع كبلر
  • مشروع الارتقاء بمستوى الفتيات في غانا! (MGCubed)
الانتشار: غانا
المقرّ الرئيسي: لندن، المملكة المتحدة
تاريخ التأسيس: 2014
MGCubed هو أول مشروع تعليمي تفاعُليّ عن بعد في غانا. ويستخدم المشروع تقنية VSAT لتوفير نظام تعلم عن بعد مباشر وتفاعُلي. يقدم ستة معلمون حاصلون على درجة الماجستير من أكرا دروساً في اللغة الإنجليزية والرياضيات يتم بثها مباشرة للعديد من الفصول الدراسية. ومن المتوقع أن يعود هذا المشروع بالنفع على أكثر من 6,000 طالب من الطلاب المهمشين الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 سنة في 72 فصل دراسي في غانا. إضافة إلى الفصول المدرسية، هناك نادي للفتيات ينعقد بعد دوام المدرسة يطلق عليه إسم "المرأة الخارقة" أو (Wonder Woman) ويضمّ كل من الطالبات والفتيات غير الملتحقات بالمدرسة. وتقوم ورش العمل بإشراك الفتيات في موضوعات مثل الحمل المبكر والزواج المبكر وحقوق المرأة ومحو الأمية المالية، فضلاً عن تعريفهم بمختلف أدوار الإناث البالغات. كل ذلك بهدف تمكينهنّ ورفع مستوى تقديرهنّ لأنفسهنّ وتشجيعهنّ على البقاء في المدرسة. 

> لمعرفة المزيد عن مشروع MGCubed
  • مشروع منهج الرياضيات المتوفر عبر الإنترنت
الانتشار: جنوب أفريقيا
المقرّ الرئيسي: كيب تاون، جنوب أفريقيا
تاريخ التأسيس: 2010 
تستخدم منظمة جرين شوتس  (Green Shoots)منصة موودل السحابية لتقديم منهج رياضيات عبر الإنترنت لتلاميذ الصف الأوّل حتّى التاسع في جنوب أفريقيا. ويتتبع البرنامج مستوى تقدّم المتعلمين الفردي طوال العام الدراسي، ويقدم تدريبات شاملة للمعلمين تهدف إلى تطوير التعليم عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما أنه يوفر برامج تطوير لإدارات المدارس والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم لتشجيع اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات عند وضع الاستراتيجيات والتدخلات الخاصة بتعليم وتعلم الرياضيات. وقد أنشأت المنظمة شراكة مع مؤسسة غورو للتعليم (Gooru Learning) بهدف توسيع نطاق وصول نموذجهم وتأثيرهم بحيث يصل إلى جمهور دولي أوسع.

> لمعرفة المزيد عن مشروع منهج الرياضيات المتوفر عبر الانترنت
  • مشروع TeachPitch

الانتشار: عالمي
المقرّ الرئيسي: لندن، المملكة المتحدة
تاريخ التأسيس: 2014
برنامج TeachPitch هو عبارة عن مكتبة إلكترونية يمكن الولوج إليها عبر التكنولوجيا المجتمعية، وهذا البرنامج يساعد المعلمين على التعرف على أفضل مصادر التعليم المتوفرة على الإنترنت. يقوم المعلمون بالتسجيل على هذه المنصة مجاناً ويمكنهم الحصول على أفضل محتوى متوفر على الانترنت عبر البرنامج. يوفر نظام المكتبة مجموعة من الوظائف المتزايدة التي تسمح للمعلمين بحفظ ومشاركة وتقييم ومراجعة المصادر التي يجدونها. نظام المشروع وتكنولوجيا الأرشيف يجعلان من هذه المصادر أداة قيمة للمدارس ومناسبة لتقييم المعلمين وتعريفهم بالأنظمة التعليمية وتطويرهم على المستوى المهني. يحتوي البرنامج على أكثر من 10,000 معلم من أكثر من 100 دولة مع معدل نمو مستمر وسريع. 

> لمعرفة المزيد عن مشروع TeachPitch
 

اللجنة

هيكلية البرنامج

صُمّم هذا البرنامج، ومدته سنة واحدة، لتقييم وتلبية احتياجات كل مشروع بعناية لنقله إلى المرحلة التالية من مراحل التنمية الناجحة. وفي ما يلي الخطوات الرئيسية للبرنامج خلال الفترة 2015-2016:
-       إطلاق البرنامج أثناء قمة وايز 2015
-       تقييم احتياجاتكم
-       إشراف أكاديمي متخصص ومستمر
-       تقييم التقدم المحرز
 

برعاية

 

بالتعاون مع

 

 

بدعم من

capture_decran_2015-06-11_a_15.11.51.png edtech europe logo

WISE Accelerator

2015-16 Program

The five innovative projects of the 2015-16 WISE Accelerator originate from Canada, South Africa, the United Kingdom, and the United States.

Selected Projects


  • eduTechnoz

Reach: Regional
Headquarters: Pickering, Canada
Date of creation: 2012
eduTechnoz is an online portal that provides fun educational content such as online games, eBooks and interactive worksheets for children learning Arabic. They have reached a significant regional audience, with more than 50,000 users: children, parents, teachers and schools. The material is designed based on accredited curriculums and cognitive skills research. Furthermore, the platform measures individual progress and can be tailored to address specific skills and needs, with the possibility of being adapted for any school system. They have worked with Qatar National Library since 2014.

> Read more about eduTechnoz


  • Kepler

Reach: Rwanda
Headquarters: Cambridge, MA USA
Date of creation: 2013
Kepler is a non-profit university program designed for the developing world. Its mission is to expand access to excellent higher education for students coming from communities of need. It combines the best of online learning, such as MOOCs and online, competency-based degree, with in-person seminars and intensive education to employment support. They provide an US-accredited degree, a world-class education and a clear path to good jobs for thousands of students in Rwanda for around $1,000 tuition per year.

> More about Kepler

  • Making Ghanaian Girls Great! (MGCubed)

Reach: Ghana
Headquarters: London, United Kingdom
Date of creation: 2014
MGCubed is Ghana’s first interactive distance-learning project. The project uses VSAT technology to enable live, interactive distance learning. Six master teachers in Accra provide English and Math classes that are broadcasted live to multiple classrooms. The project is expected to impact more than 6,000 marginalised students between the ages of 9-14 in 72 schools across Ghana. In addition to the in-school classes, there is an after-school girls’ club called ‘Wonder Woman’ including both students and out-of-school girls. The workshops engage girls in topics such as early pregnancy, early marriage, women’s rights and financial literacy, as well as introducing them to different adult female roles. The goal is to empower them, raise their self-esteem and motivate them to stay in school.

More about MGCubed


  • Green Shoots

Reach: South Africa
Headquarters: Cape Town, South Africa
Date of creation: 2010
Green Shoots uses a cloud-based Moodle platform to implement an online Maths Curriculum for South African grades 3 to 9. The program tracks individual learners progress throughout the school year, and it gives comprehensive teacher trainings that develop learning through ICT. It also provides development programs for school management and Education Department official to encourage real-time data-informed decisions when planning strategies and interventions for Maths teaching and learning. They are now partnering with Gooru Learning to be able to scale their model for a wider international audience.

> More about Green Shoots


  • TeachPitch

Reach: Global
Headquarters: London, United Kingdom
Date of creation: 2014
TeachPitch is an online library accessible via a community technology that helps teachers identify the best online learning resources available. Teachers sign up to the platform for free and find the best online content curated by TeachPitch. The library system offers a growing range of functionalities, allowing teachers to save, share, rate and review the resources they find. The project’s system and repository technology makes them a valuable management tool for schools, suitable for teacher evaluation, induction and professional development. The platform has over 10,000 teachers from over 100 countries with a continuous rapid growth rate.

> Read more about TeachPitch

The Committee


H.E. Sheikha Hanadi bint Nasser bin Khaled Al Thani,
Qatar

Mr. Hamad Al-Kuwari,
Qatar

Mr. Salvador Medina Chao,
Spain

Ms. Aysha Al-Mudahka,
Qatar

Mr. Sandeep Aneja,
India

Mr. Ashwin Assomull,
United Kingdom

Dr. Elaine Eisenman,
United States of America

Mr. Salah-Eddine Kandri,
United Arab Emirates

Mr. Michael Vollmann,
Germany

Mr. Stavros N. Yiannouka,
Cyprus


Program Structure

The year-long program is designed to carefully assess and meet individual project needs to advance them toward successful development.

Key steps in 2015-2016

  • Kick-off at the WISE Summit 2015
  • Needs Assessment
  • Ongoing tailor-made mentorship
  • Progress assessment
 

Powered By

Co-organized with