جوائز وايز

جوائز وايز 2016

جوائز وايز 2016

جوائز وايز 2016

لقد تم اختيار المشاريع الفائزة بجوائز وايز 2016وتأتي المشاريع التعليمية المبتكرة الستة من كندا ولبنان والبرازيل وفرنسا والهند والولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم اختيارها من بين مجموعة من 15 مشروع كانت قد تأهّلت للتصفيات النهائية وذلك لنهجها الخلاق في التعليم وتأثيرها الإيجابي على المجتمع.
تعالج المشروعات الفائزة قضايا التعليم التي تتعلق بالتعلم حسب الاحتياجات الفردية وتوظيف المرأة وضعف تحصيل الطلاب والتعليم في سياقات الطوارئ، ومحو أمية الكبار.

حمّل كتيّب جوائز وايز لِعام 2016

حول المشاريع الفائزة


ويستخدم جامب ماث أسلوب تدريس خاصًا بالرياضيات للفصول الابتدائية في كندا، والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وبلغاريا. ويوفر البرنامج موارد شاملة للمعلمين معظمها مجانية. ويشير أثر الدراسات أن البرنامج قد زاد بشكل كبيرمن نتائج التحصيل بالمقارنة مع برامج الرياضيات التقليدية.

يدعم التعليم من أجل تحقيق النمو وخلق القيمة في لبنان الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة اللبنانية الريفية من خلال التعليم والتدريب المهني في مجال السياحة. ويركز البرنامج على المناطق ذات المعدلات العالية من البطالة والهجرة إلى المدن. وكان من ضمن الانجازات الرئيسية في المبادرة، إطلاق معهد الإدارة والخدمات (IMS) الذي يتضمن برنامجا تدريبا رسميا لمدة عامين يفضي إلى الحصول على دبلوم في إدارة السياحة والضيافة.

جيكي هو برنامج تعلم حسب الاحتياجات الفردية يدعم الطلاب في البرازيل الذين يهيئون لامتحان المدرسة الوطنية العليا  (ENEM) . فهو يستخدم منصة الكترونية مع تصميمات للدروس قابلة للتخصيص والتكيف وذلك من اجل معالجة تدني التحصيل الدراسي وارتفاع معدلات الرسوب بين الطلاب في المدارس العامة. كما يجمع البرنامج تعليقات المستخدمين للتطوير والتحسين.

يعد صندوق الأفكار، وهو مشروع من برنامج وايز لتسريع التطويرWISE Accelerator 2014-2015، وحدة تعليم متنقلة تتكون من مراكز إعلام مدمجة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة لوحية، وكتب، وأدوات القراءة الإلكترونية، وكاميرات، وألعاب، وغيرها من الموارد لدعم اللاجئين وغيرهم من المجتمعات الضعيفة. ويمكن لكل صندوق أن يخدم ما يصل الى 70 شخصا من مختلف الأعمار. منذ تجربته بنجاح في بوروندي في عام 2014، تم إرسال صناديق إضافية على نطاق واسع في مخيمات اللاجئين والمناطق الحضرية ذات الدخل المنخفض وحيث فرص الحصول على التعليم محدودة.

يعمل مشروع أمواج صغيرة، و هو برنامج امريكي في تشاد، على تقليل الحواجز التي تواجه التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بين لاجئي دارفور من خلال التعليم الذي يقدَّم في المنازل. وهو يركز على تعزيز التطوير الاجتماعي والوجداني والمعرفي والبدني للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات. ويدعم مشروع البنية التحتية الموجودة في مخيمات اللاجئين من خلال توظيف نساء المجتمع كمدرسات وطهاة.

يعمل برنامج تارا اكشار في المناطق الريفية في الهند للحد من ارتفاع معدلات الأمية بين النساء. وذلك من خلال برنامج حاسوبي يستخدم أسلوب Laubach على مدى 56 يوما. لقد نفذ البرنامج بدعم قوي من طرف أصحاب المصلحة، فيتم توظيف وتمرين المدربين في القرى حيث يجري تارا اكشار البرامج الأساسية في محو الأمية وتعليم الحساب.


لجنة التحكيم

 

 البروفيسور مروان عورتاني
 
رئيس جامعة فلسطين التقنية
 فلسطين

 الدكتور عبد العزيز الحر
الرئيس التنفيذي، أكاديمية قطر للمال والأعمال
 قطر

 البروفيسورة مريم المعاضيد 
 نائبة رئيس جامعة قطر للبحث العلمي والدراسات العليا
 قطر 

  سعادة السيدة عائشة باه ديالو
 رئيسة منتدى التربويات الأفريقيات، ورئيسة شبكة  التعليم للجميع في أفريقيا، وزيرة  التربية والتعليم سابقة  في الحكومة الغينية 
 غينيا

 الدكتور نكولاص بورنت
 مديرنتائج للتقدم
 الولايات المتحدة الامريكية
 

 الدكتورة كلاوديا كوستن 
 مديرة التعليم العالمي في البنك الدولي
البرازيل

 البروفيسور يين شيونغ شين
 نائب قسم الأبحاث والتطوير وأستاذ كرسي في مجال القيادة والتغييرفي معهد هونغ كونغ للتعليم.
 الصين

 الدكتور ستيفانوس جيالاماس
 رئيس المدارس المجتمعية الأمريكية في أثينا باليونان
 اليونان

 السيدة لوسي ليك
 المدير التنفيدي لكامفد العالمية
 الولايات المتحدة ابريطانية

السيد ستافروس يانوكا
 الرئيس التفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)
 قبرص


لجنة التحكيم الفرعية

The WISE Awards

2016 WISE Awards

2016 WISE Awards

The 2016 WISE Awards projects have been selected. The six winning projects were selected from a pool of 15 finalists for their creative approach to crucial education challenges and demonstrating positive impact on society. They originate from Canada, Lebanon, Brazil, France, India, and the USA. 


About the Winning Projects


The winning projects address education issues related to personalized learning, female employment, student underachievement, education in emergency contexts, and adult literacy.

JUMP Math uses a guided discovery method to teach K to 8 math in Canada, the USA, Spain, and Bulgaria. The program provides comprehensive, mostly free resources for teachers. Impact studies show that the program has significantly increased learning outcomes in comparison to conventional math programs. 

Education for Growth and Value Creation, based in Lebanon, supports the socio-economic status of rural Lebanese women through vocational education and training in tourism. The program focuses on regions with high rates of unemployment and urban migration. A key milestone in the initiative was the launch of the Institute of Management Services (IMS), which includes a formal, two-year training program, leading to a Diploma in Tourism Management and Hospitality.

Geekie is a personalized learning program supporting students in Brazil who take the Exame Nacional do Ensimo Médio (ENEM). It uses an e-platform with customizable and adaptable lesson plans to address student underachievement and high repetition rates among public school students. The program collects user  feedback to evolve and improve.

Ideas Box, a 2014-15 WISE Accelerator project, is a mobile education unit consisting of compact media centers with laptops, tablets, e-readers, books, cameras, games, and other resources to support refugees and other vulnerable populations. Each box can serve up to 70 people of all ages. Since it was successfully piloted in Burundi in 2014, additional boxes have been dispatched widely in refugee camps and in low-income urban areas where access to education is limited.

Little Ripples is an American project in Chad that reduces the barriers to early childhood education among Darfuri refugees through home-based education. It focuses on supporting the cognitive, social, and physical development of three- to five-year-olds. The project leverages existing refugee camp infrastructure by employing women from the community as teachers and cooks.

In rural India, Tara Akshar works to reduce high rates of adult illiteracy among women through a computerized program that uses the Laubach method over a period of 56 days. Implemented with strong stakeholder support, instructors are recruited and trained in the villages where Tara Akshar conducts its basic literacy and numeracy programs.



Education for Growth and Value Creation in Lebanon

Geekie: Personalized Learning for All

Ideas Box
JUMP Math
Little Ripples: Culturally Inspired
Pre-School

Tara Akshar Literacy Program


Jury



Dr. Marwan Awartani,
President,
Palestine Technical University, Palestine

Dr. Abdulaziz Al-Horr,
CEO,
Qatar Finance and Business Academy,
Qatar

Prof. Mariam Al Maadeed,
Vice President for Research & Graduate Studies,
Qatar University,
Qatar

Ms Aicha Bah Diallo,
Chair,
Forum for African Women Educationalists (FAWE);
former Minister for Education, Guinea

Dr. Nick Burnett,
Director,
Results for Development,
U.S.A

Ms Claudia Costin,
Senior Director,
The World Bank Group,
Brazil

Prof. Yin Cheong Cheng,
Vice President (R&D) and Chair Professor of Leadership and
Change,
Hong Kong Institute of Education,
China

Dr. Stefanos Gialamas,
President,
American Community School of Athens,
Greece
 

Ms Lucy Lake,
CEO,
CAMFED International,
United Kingdom

Mr. Stavros N. Yiannouka,
Chief Executive Officer,
WISE, Qatar Foundation,
Cyprus
   

Pre-Jury